معنىالصلاة والسلام على النبي:
قال اللهتعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَىالنَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُواتَسْلِيماً[الأحزاب:56].
قال ابن كثير رحمه الله: ( المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبرعباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة ثم أمر اللهتعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمينالعلوي والسفلي جميعاً ) أ.ه.
قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في جلاءالأفهام: ( والمعنى أنه إذا كان الله وملائكته يصلون على رسوله فصلوا عليه أنتمأيضاً صلوا عليه وسلموا تسليماً لما نالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرفالدنيا والآخرة ) أ.ه.
وقد ذُكر في معنى الصلاة على النبيأقوال كثيرة،والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأالأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين.
والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل بهالمطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصلالمطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.
حكم الصلاة على النبي:
أما في التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة - عند الحنابلة.
وقال القاضي أبو بكر بن بكير: ( افترض الله على خلقه أن يصلوا على نبيه ويسلمواتسليماً، ولم يجعل ذلك لوقت معلوم. فالواجب أن يكثر المرء منها ولا يغفل عنها ).
المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبيويرغبفيها:
1- قبل الدعاء:
قال فضالة بن عبيد: سمع النبيرجلاً يدعو فيصلاته فلم يصل على النبيفقال النبي: { عجل هذا! }ثم دعاه فقال له ولغيره: { إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصليعلى النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء } [رواه أبو داود والترمذي وقالحديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].
وقد ورد في الحديث: { الدعاء محجوب حتى يصلي الداعيعلى النبي} [رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات].
وقال ابنعطاء: ( للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات. فإن وافق أركانه قوي، وإن وافق أجنحتهطار في السماء، وإن وافق مواقيته فاز، وإن وافق أسبابه نجح.
فأركانه: حضورالقلب والرقة والاستكانة والخشوع وتعلق القلب بالله وقطعه الأسباب، وأجنحته الصدق،ومواقيته الأسحار، وأسبابه الصلاة على النبي).
2- عندذكره وسماع اسمه أو كتابته:
قال: { رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ } [رواهالترمذي وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه والحاكم وقال الألباني إسناده صحيح ورجالهرجال الصحيح].
3- الإكثارمن الصلاة عليه يوم الجمعة:
عن أوس بن أوسقال، قال رسول الله: { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيهفإن صلاتكم معروضة عليّ.. }الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيحوأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].
4- الصلاة على النبيفيالرسائل وما يكتب بعد البسملة:
قال القاضي عياض: ( ومن مواطن الصلاة التيمضى عليها عمل الأمة ولم تنكرها: ولم يكن في الصدر الأول، وأحدث عند ولاية بني هاشم - الدولة العباسية - فمضى عمل الناس في أقطار الأرض. ومنهم من يختم به أيضاً الكتب ).
5- عند دخول المسجد وعند الخروج منه:
عن فاطمة رضي الله عنهاقالت: قال رسول الله: { إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام علىرسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذافرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك } [رواه ابن ماجهوالترمذي وصححه الألباني بشواهده].
كيفية الصلاة والتسليم على النبي:
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً[الأحزاب:56] فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لله عز وجل فهذا هوالمجزئ في صفة الصلاة عليه الصلاة والسلام.
وعن أبي محمد بن عجرةقال: خرج عليناالنبيفقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آلابراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه].
وعن أبي حميد الساعدقال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: { قولوا اللهمصل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجهكما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } [متفق عليه].
وفي هذينالحديثين دلالة على الصفة الكاملة للصلاة على النبي.
فضيلةالصلاة على النبيوالسلامعليه:
عن عمر قال سمعت رسول اللهيقول: { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه منصلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنةلا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليهالشفاعة } [رواه مسلم].
قال: { من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي } [أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].
وقال: { من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً } [رواه مسلم وأحمد والثلاثة].
وعن عبدالرحمن بن عوفقال: أتيت النبيوهوساجد فأطال السجود قال: { أتاني جبريل وقال: من صلّىعليك صليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله } [رواهالحاكم وأحمد والجهضمي وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقهوشواهده].
وعن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله: { أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلىالله عليه بها عشراً }فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصفدعائي لك! قال: { إن شئت }. قال: ألاأجعل ثلث دعائي!. قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: { إذن يكفيك الله هم الدنياوالآخرة } [رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الأسناد].
وعن عبدالله بن مسعود عن النبيقال: { إن لله ملائكة سياحين يبلغونني من أمتي السلام } [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقال الألباني إسنادهصحيح ورجاله رجال الصحيح].
وقال: { من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشرخطيئات ورفع له عشر درجات } [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفردوالنسائي والحاكم وصححه الألباني].
وعن ابن مسعود مرفوعاً: { أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة } [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان].
وعن جابر بنعبدالله، قال: قال النبي: { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاةالقائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت لهالشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].