منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابهالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل التسجيل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} (ثلاث مرات).أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر.اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدت لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات).اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت... (ثلاث مرات).حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم... (سبع مرات).اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم.بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم... (ثلاث مرات).رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً... (ثلاث مرات).يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين.أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه اليوم: فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده. أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.من قال: سبحان الله وبحمده... (مائة مرة).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (عشر مرات).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (مائة مرة إذا أصبح).سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته... (ثلاث مرات إذا أصبح).اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً... (إذا أصبح).أستغفر الله وأتوب إليه... (مائة مرة في اليوم).أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق... (ثلاث مرات إذا أمسى).اللهم صل وسلم على نبينا محمد... (عشر مرات).
القائمه الرئيسيه

المواضيع الأخيرة
» طفل سودانى مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 7:26 pm من طرف karim2084

» حصريا اخر اصدار من برنامج Opera 10.52 Build 3370 Final
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:42 pm من طرف محمد

» فاكهه حرمها الله ومازلنا نأكلها
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:20 pm من طرف محمد

» ففروا الى الله.. خطبةالجمعة-23-4-10 للشيخ محمد حسان
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:18 pm من طرف محمد

» من عقوبات الذنوب والمعاصي
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:17 pm من طرف محمد

» ماذا بعد الموت ؟؟؟
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:16 pm من طرف محمد

» برنامج حقيبة المسلم
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:15 pm من طرف محمد

» السجده التي تبكي الشيطان ..!
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:12 pm من طرف محمد

» حركه رائعه رائعه رائعه جربوها وماتنسوش تدعولىىىىىى
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:10 pm من طرف محمد

» زيارة المدينة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:06 pm من طرف محمد

» اخوانى واخواتى هل ركعتى قضاء الحاجه من السنه؟
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 6:23 am من طرف محمد

» المنهج السلفي بين يديك
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 4:54 am من طرف عطرالإيمان

» الحرب على النقاب بداية طريق الأفاعي
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:47 am من طرف عطرالإيمان

» الرافضى المتخلف حسن شحاته يحرف القرأن ويفسره كما يحلو له
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالأحد أبريل 18, 2010 5:07 pm من طرف زهرة الاسلام

» احلى 5 دقائق في عمرك
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالأحد أبريل 18, 2010 6:35 am من طرف محمد

» مراحل تحلل الجسم داخل القبر من أول ليله حتى 25 عام
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالسبت أبريل 17, 2010 5:28 pm من طرف Eslam

» متصل شيعى يعلن توبته بعد سماع الشيخ الزغبى
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالسبت أبريل 17, 2010 2:20 pm من طرف زهرة الاسلام

» متصل شيعي يبكي في برنامج الشيخ عدنان العرعور
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:43 pm من طرف زهرة الاسلام

» حسن نصر الات الذى انخدع به المسلمون اسمعوا بأنفسكم ماذا يقول
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:36 pm من طرف زهرة الاسلام

» ازاى اكون شخص موفراو ست بيت موفره
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:20 am من طرف ميرو

من مواضيعنا
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Allah-10 من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Nabawi11
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عطرالإيمان
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
Eslam
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
محمد
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
medo
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
احمد
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
hala700
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
ميرو
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
ام مالك
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
أبو محمد
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 
هبه
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_rcapمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_voting_barمن هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله I_vote_lcap 

 

 من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 8:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي الكثير لاضعه في هذا الموضوع
كما أدعو كل من لديه الوثائق والمقالات والفيديوهات التي تثبت صحة كلامنا هنا ان لا يبخل علينا وليحتسب الأجر عند الله
في الحقيقة
قلبي يتألم عندما اناقش من أحسبهم على خير وصلاح _والله حسيبهم _ وأجدهم يشيدون بحزب الله
وهذا ماداعاني لفتح هذه الصفحات اليوم
هنا سيكون بعون الله تعالى موضوع شامل وافي يعرفنا من هم الروافض
وكيف نشأ أحفاد المجوس قبحهم الله وقبح أفعالهم
سيشتمل الموضع على
مقالات تعريفية بهم
وثائق من كتبهم
مقاطع يوتيوب وفيديو لفضح عقيدتهم
وكذلك محاضرات
من مشايخنا الأفاضل تعرفنا بهم
وبمدى خطرهم على الاسلام والمسلمين

أحتسب كل كلمة سأضعها هنا وأدعوكم للمشاركة
لنيل الأجر فهناك الكثير من اهل الصلاح مغيبين ولا علم لهم بحقيقة هؤلاء
فلنعمل على تبصرتهم ودلهم على الحق



؟؟يتبع.."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: من هم الرافـــــــــــــضة   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 9:01 pm

تعريف الرافضة



الرفض في اللغة هـو: الترك، يقال رفضت الشيء : أي تركته.(1)

والرافضة في الاصطلاح:
هي إحدى الفرق المنتسبة للتشيع لآل البيت، مع البراءة من أبي بكر وعمر،
وسائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا القليل منهم، وتكفيرهم لهم
وسبهم إياهم.


قال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: «والرافضة: هم الذين يتبرؤن من أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم».(2)

وقال عبدالله بن أحمد -رحمهما الله تعالى-: «سألت أبي من الرافضة؟ فقال: الذين يشتمون -أو يسبون- أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما-».(3)

وقال الإمام أبوالقاسم التيمي الملقب (بقوام السنة) في تعريفهم: «وهم الذين يشتمون أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- ورضي عن محبهمـــــا»(4).


وقد انفردت الرافضة من بين الفرق المنتسبة للإسلام بمسبة الشيخين أبي بكر
وعمر، دون غيرها من الفرق الأخرى، وهذا من عظم خذلانهم .


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: «فأبوبكر وعمر أبغضتهما الرافضة ولعنتهما، دون غيرهم من الطوائف».(5)

وقد جاء في كتب الرافضة ما يشهد لهذا:
وهو جعلهم محبة الشيخين وتوليهما من عدمها هي الفارق بينهم وبين غيرهم ممن
يطلقون عليهم (النواصب) فقد روى الدرازي عن محمد بن علي بن موسى قال:
«كتبت إلى علي بن محمد عليه السلام(6) عن الناصب هل يحتاج في امتحانه إلى
أكثر من تقديمه الجبت والطاغوت(7) واعتقاد إمامتهما؟ فرجع الجواب من كان
على هذا فهو ناصـــب».(8)


----------------------------------
(1) انظر القاموس المحيط للفيروزأبادي 2/332، ومقاييس اللغة لابن فارس 2/422.
(2) طبقات الحنابلة لابن أبي يعلي 1/33.
(3) أخرجه الخلال في السنة رقم (777) وقال المحقق: إسناده صحيح.
(4) الحجة في بيان المحجة 2/478.
(5) مجموع الفتاوى 4/435.
(6)
هو: أبو الحسن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا، ويعرف بالعسكرى،
وهو أحد الأئمة الاثنى عشر عند الإمامية، كانت ولادته سنة أربع عشرة،
وقيل: ثلاث عشرة ومائتين، ووفاته سنة أربع وخمسين ومائتين.
انظر: وفيات الأعيان 3/272.
(7)
يعنون بهما: أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كما جاء ذلك في تفسير العياشى
1/246 -وهو من أهم كتب التفسير عندهم- عند قوله تعالى: {ألم تر إلى الذين
أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت} (النساء: 51).
(8) المحاسن النفسانية: لمحمد آل عصفور الدرازي ص145.

يتبـــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: نشأتهم   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 9:07 pm

سبب تسميتهم بالرافضة:

يرى جمهور المحققين أن سبب اطلاق هذه التسمية على الرافضة: هو رفضهم زيد
بن علي وتفرقهم عنه بعد أن كانوا في جيشه، حين خروجه على هشام بن
عبدالملك، في سنة إحدى وعشرين ومائة وذلك بعد أن أظهروا البراءة من
الشيخين فنهاهم عن ذلك.



يقول أبو الحسن الأشعرى: «وكان زيد بن علي يفضل علي بن أبي طالب على سائر
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولى أبا بكر وعمر، ويرى الخروج على
أئمة الجور، فلما ظهر في الكوفة في أصحابه الذين بايعوه سمع من بعضهم
الطعن على أبي بكر وعمر فأنكر ذلك على من سمعه منه، فتفرق عنه الذين
بايعوه، فقال لهم: رفضتموني، فيقال إنهم سموا رافضة لقول زيد لهم
رفضتموني».(9)



وبهذا القول قال قوام السنة(10)، والرازي(11)،والشهرستاني(12)، وشيخ الإسلام ابن تيمية(13) -رحمهم الله-.



وذهب الأشعري في قول آخر: إلى أنهم سموا بالرافضة لرفضهم إمامة الشيخين،
قال: «وإنما سموا رافضة لرفضهم إمامة أبي بكر وعمــــر».(14)



والرافضة اليوم يغضبون من هذه التسمية ولا يرضونها، ويرون أنها من الألقاب
التي ألصقها بهم مخالفوهم، يقول محسن الأمين: «الرافضة لقب ينبز به من
يقدم علياً -رضي الله عنه- في الخلافة وأكثر مايستعمل للتشفي
والانتقام».(15)



ولهذا يتسمون اليوم بـ(الشيعة) وقد اشتهروا بهذه التسمية عند العامة، وقد
تأثر بذلك بعض الكتاب والمثقفين، فنجدهم يطلقون عليهم هذه التسمية. وفي
الحقيقة أن الشيعة مصطلح عام يشمل كل من شايع عليـــاً -رضي الله عنه-(16).


وقد ذكر أصحاب الفرق والمقالات أنهم ثلاثة أصناف:

غالية: وهم الذين غلوا في علي -رضي الله عنه- ولربما ادعوا فيه الألوهية أو النبــوة.

ورافضة: وهم الذين يدعون النص على استخلاف علي ويتبرءون من الخلفاء قبله وعامة الصحابة.

وزيدية: وهم أتباع زيد بن علي، الذين كانوا يفضلون علياً على سائر الصحابة ويتولون أبا بكر وعمر.(17)


فإطلاق «الشيعة» على الرافضة من غير تقييد لهذا المصطلح غير صحيح، لأن هذا
المصطلح يدخل فيه الزيدية، وهم دونهم في المخالفة وأقرب إلى الحق منهم.



بل إن تسميتهم «بالشيعة» يوهم التباسهم بالشيعة القدماء الذين كانوا في
عهد علي -رضي الله عنه- ومن بعدهم؛ فإن هؤلاء مجمعون على تفضيل الشيخين
على عليّ-رضي الله عنه- وإنما كانوا يرون تفضيل علي على ـ عثمان وهؤلاء
وإن كانوا مخطئين في ذلك إلا أن فيهم كثيراً من أهل العلم ومن هو منسوب
إلى الخير والفضل.


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-:
«ولهذا كانت الشيعة المتقدمون، الذين صحبوا علياً، أو كانوا في ذلك
الزمان، لم يتنازعوا في تفضيل أبي بكر وعمر، وإنما كان نزاعهم في تفضيل
علي وعثمـــان».(18)



لذا فإن تسمية «الرافضة» بالشيعة من الأخطاء البينة الواضحة التي وقع فيها
بعض المعاصرين تقليداً للرافضة في سعيهم للتخلص من هذا الاسم، لما رأوا من
كثرة ذم السلف لهم، ومقتهم إياهم، فأرادوا التخلص من ذلك الاسم تمويهاً
وتدليساً على من لا يعرفهم بالانتساب إلى الشيعة على وجه العموم. فكان من
آثار ذلك ماوقع فيه بعض الطلبة المبتدئين ممن لم يعرفوا حقيقة هذه
المصطلحات من الخلط الكبير بين أحكام الرافضة وأحكام الشيعة، لما تقرر
عندهم إطلاق مصطلح التشيع على الرافضة، فظنوا أن ما ورد في كلام أهل العلم
المتقدمين في حق (الشيعة) يتنزل على الرافضة، في حين أن أهل العلم يفرقون
بينهما في كافة أحكامهم.



يقول الإمام الذهبي في ترجمة (أبان بن تغلب)بعد أن ذكر توثيق الأئمة له مع
أنه شيعي: «فلقائل أن يقول: كيف ساغ توثيق مبتدع وحدّ الثقة العدالة
والإتقان، فكيف يكون عدلاً من هو صاحب بدعـــة ؟.


وجوابه:
أن البدعة على ضربين: فبدعة صغرى كغلو التشيع، أو كالتشيع بلا غلو ولا
تحرّف، فهذا كثير في التابعين وتابعيهم مع الدين والورع والصدق، فلو رُدّ
حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية وهذه مفسدة بينة، ثم بدعة كبرى
كالرفض الكامل والغلو فيه والحط على أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما-
والدعاء إلى ذلك فهذا النوع لايحتج به ولا كرامة...



إلى أن قال: فالشيعي الغالي في زمان السلف وعرفهم: هو من تكلــم في
عثمــان، والزبير، وطلحــة، ومعاوية، وطائفة ممن حارب علياً -رضي الله
عنه- وتعرض لسبهم.



والغالي في زماننا وعرفنا هو الذي يكفّر هؤلاء السادة، ويتبرأ من الشيخين
أيضاً، فهذا ضال مفتر، ولم يكن أبان بن تغلب يعرض للشيخين أصلاً، بل قد
يعتقد علياً أفضل منهما».

---------------
(9) مقالات الإسلاميين 1/137.

(10) انظر: الحجة في بيان المحجة 2/478.
(11) انظر: اعتقادات فرق المسلمين والمشركين ص52.
(12) انظر: الملل والنحل 1/155.
(13) انظر: منهاج السنة 1/8، ومجموع الفتاوى 13/36.
(14) مقالات الإسلاميين 1/89.
(15) أعيان الشيعة 1/20.
(16) انظر: مقالات الإسلاميين للأشعري 1/65، والملل والنحل للشهرستاني 1/144.
(17) انظر: مقالات الإسلاميين للأشعري 1/66،88،137، والملل والنحل للشهرستاني 1/145.
(18) منهاج السنة 1/13.



يتبـــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: مؤسس معتقدهم   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 9:31 pm

عبد الله بن سبأ

إن الشائع عند
-معاشر الشيعة- أن عبد الله بن سبأ شخصية وهمية لا حقيقة لها، اخترعها أهل
السنة من أجل الطعن بالشيعة ومعتقداتـهم، فنسبوا إليه تأسيس التشيع،
ليصدوا الناس عنهم وعن مذهب أهل البيت.


وسألت السيد محمّد الحسين آل كاشف الغطاء عن ابن سبأ فقال: إن ابن سبأ خرافة وضعها الأمويون والعباسيون حقداً على آل البيت الأطهار، فينبغي للعاقل أن لا يشغل نفسه بـهذه الشخصية.

ولكني
وجدت في كتابه المعروف (أصل الشيعة وأصولها) ص40-41 ما يدل على وجود هذه
الشخصية وثبوتـها حيث قال: "أما عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو
يلصقون الشيعة به، فهذه كتب الشيعة بأجمعها تعلن بلعنه والبراءة منه..".


ولا
شك أن هذا تصريح بوجود هذه الشخصية، فلما راجعته في ذلك قال: إنا قلنا هذا
تقية، فالكتاب المذكور مقصود به أهل السنة، ولهذا اتبعت قولي المذكور
بقولي بعده: "على أنه ليس من البعيد رأي القائل أن عبد الله بن سبأ
(وأمثاله) كلها أحاديث خرافة وضعها القصاصون وأرباب السمر المجوف".


وقد
ألف السيد مرتضى العسكري كتابه (عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى) أنكر فيه
وجود شخصية ابن سبأ، كما أنكرها أيضاً السيد محمّد جواد مغنية في تقديمه
لكتاب السيد العسكري المذكور.


وعبد
الله بن سبأ هو أحد الأسباب التي ينقم من أجلها أغلب الشيعة على أهل
السنة. ولا شك أن الذين تحدثوا عن ابن سبأ من أهل السنة لا يحصون كثرة
ولكن لا يعول الشيعة عليهم لأجل الخلاف معهم.


بيد أننا إذا قرأنا كتبنا المعتبرة نجد أن ابن سبأ شخصية حقيقية وإن أنكرها علماؤنا أو بعضهم. وإليك البيان:

1- عن أبي جعفر :
(أن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين هو الله
-تعالى عن ذلك- فبلغ ذلك أمير المؤمنين فدعاه وسأله فأقر بذلك وقال: نعم
أنت هو، وقد كان قد ألقى في روعي أنت الله وأني نبي، فقال أمير المؤمنين :
ويلك قد سخر منك الشيطان، فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب، فأبى، فحبسه،
واستتابه ثلاثة أيام، فلم يتب، فأحرقه بالنار وقال: "إن الشيطان استهواه،
فكان يأتيه ويلقي في روعه ذلك").


وعن
أبي عبد الله أنه قال: (لعن الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في
أمير المؤمنين ، وكان والله أمير المؤمنين عبداً لله طائعاً، الويل لمن
كذب علينا، وإن قوماً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا نبرأ إلى الله
منهم، نبرأ إلى الله منهم)، (معرفة أخبار الرجال) للكشي (70-71)، وهناك
روايات أخرى.


2- وقال المامقاني: (عبد الله بن سبأ الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو) وقال: (غال ملعون، حرقه أمير المؤمنين u بالنار، وكان يزعم أن علياً إله، وأنه نبي) (تنقيح المقال في علم الرجال)، (2/183، 184).

3- وقال النوبختي:
(السبئية قالوا بإمامة علي وأنـها فرض من الله عز وجل وهم أصحاب عبد الله
بن سبأ، وكان ممن أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم
وقال: "إن علياً أمره بذلك" فأخذه عليّ فسأله عن قوله هذا، فأقر به فأمر
بقتله فصاح الناس إليه: يا أمير المؤمنين أتقتل رجلاً يدعو إلى حبكم أهل
البيت وإلى ولايتك والبراءة من أعدائك؟ فصيره إلى المدائن.


وحكى
جماعة من أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهودياً فأسلم ووالى علياً
وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام بـهذه
المقالة، فقال في إسلامه في علي بن أبي طالب بمثل ذلك، وهو أول من شهر
القول بفرض إمامة علي وأظهر البراءة من أعدائه .. فمن هنا قال من خالف
الشيعة: إن أصل الرفض مأخوذ من اليهودية) (فرق الشيعة)، (32-44).


4- وقال سعد بن عبد الله الأشعري القمي
في معرض كلامه عن السبئية: (السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ، وهو عبد الله
بن وهب الراسبي الهمداني، وساعده على ذلك عبد الله بن خرسي وابن اسود وهما
من أجل أصحابه، وكان أول من أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة
وتبرأ منهم) (المقالات والفرق)، (20).


5- وقال الصدوق:

وقال
أمير المؤمنين : (إذا فرغ أحدكم من الصلاة فليرفع يديه إلى السماء وينصب
في الدعاء، فقال ابن سبأ: يا أمير المؤمنين أليس الله عز وجل بكل مكان؟
قال: بلى، قال: فلم يرفع يديه إلى السماء؟


فقال: أو ما تقرأ: ]وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ[ [الذاريات:22]، فمن أين يطلب الرزق إلا موضعه؟ وموضعه -الرزق- ما وعد الله عز وجل السماء) (من لا يحضره الفقيه) (1/229).

6- وذكر ابن أبي الحديد أن
عبد الله بن سبأ قام إلى علي وهو يخطب فقال له: (أنت أنت، وجعل يكررها،
فقال له -علي- ويلك من أنا، فقال: أنت الله، فأمر بأخذه وأخذ قوم كانوا
معه على رأيه)، شرح نـهج البلاغة (5/5).


7- وقال السيد نعمة الله الجزائري:

(قال عبد الله بن سبأ لعلي : أنت الإله حقاً، فنفاه علي رضي الله عنه
إلى المدائن، وقيل أنه كان يهودياً فأسلم، وكان في اليهودية يقول في يوشع
بن نون وفي موسى مثل ما قال في علي) (الأنوار النعمانية) (2/234).


فهذه
سبعة نصوص من مصادر معتبرة ومتنوعة بعضها في الرجال وبعضها في الفقه
والفرق، وتركنا النقل عن مصادر كثيرة لئلا نطيل كلها تثبت وجود شخصية
اسمها عبد الله بن سبأ، فلا يمكننا بعد نفي وجودها خصوصاً وإن أمير
المؤمنين قد أنزل بابن سبأ عقاباً على قوله فيه بأنه إله، وهذا يعني أن
أمير المؤمنين قد التقى عبد الله بن سبأ وكفى بأمير المؤمنين حجة فلا يمكن
بعد ذلك إنكار وجوده.


نستفيد من النصوص المتقدمة ما يأتي:

1- إثبات وجود شخصية ابن سبأ ووجود فرقة تناصره وتنادي بقوله، وهذه الفرقة تعرف بالسبئية.

2- إن ابن سبأ هذا كان يهودياً فأظهر الإسلام، وهو وإن أظهر الإسلام إلا أن الحقيقة أنه بقي على يهوديته، وأخذ يبث سمومه من خلال ذلك.

3- إنه هو الذي أظهر
الطعن في أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة، وكان أول من قال بذلك، وهو أول من
قال بإمامة أمير المؤمنين ، وهو الذي قال بأنه وصى النبي صلى الله عليه
وآله، وأنه نقل هذا القول عن اليهودية، وأنه ما قال هذا إلا محبة لأهل
البيت ودعوة لولايتهم، والتبرؤ من أعدائهم -وهم الصحابة ومن ولاهم بزعمه-.


إذن
شخصية عبد الله بن سبأ حقيقة لا يمكن تجاهلها أو إنكارها، ولهذا ورد
التنصيص عليها وعلى وجودها في كتبنا ومصادرنا المعتبرة، وللاستزادة في
معرفة هذه الشخصية، انظر المصادر الآتية:


الغارات للثقفي،

رجال الطوسي،

الرجال للحلي،

قاموس الرجال للتستري،

دائرة المعارف المسماة بمقتبس الأثر للأعلمي الحائري،

الكنى والألقاب لعباس القمي،

حل الإشكال لأحمد بن طاووس المتوفى سنة (673)، الرجال لابن داود،

التحرير للطاووسي، مجمع الرجال للقهبائي،

نقد الرجال للتفرشي،

جامع الرواة للمقدسي الأردبيلي مناقب آل أبي طالب لابن شهر أشوب،

مرآة الأنوار لمحمد بن طاهر العاملي،



فهذه
على سبيل المثال لا الحصر أكثر من عشرين مصدراً من مصادرنا تنص كلها على
وجود ابن سبأ، فالعجب كل العجب من فقهائنا أمثال المرتضى العسكري والسيد
محمّد جواد مغنية وغيرهما في نفي وجود هذه الشخصية، ولا شك أن قولهم ليس
فيه شيء من الصحة.






يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: أقسامهم   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 9:41 pm

نكتفي بالحديث عن افتراق الشيعة إلى أصولية وأخبارية؛ لأن الأصولية هي
أساس المذهب الاثني عشري، وتمثل الأكثرية، ويقابلها الإخبارية، وإن كانت
أقل منها، أما ما سواها من فرق فهي ليست بذلك الحجم الذي تمثله الأصولية..
ولذلك اكتفينا بالتعريف الموجز عنها في الهوامش السابقة.
كما أن الخلاف الأصولي الأخباري يمثل خلافاً في بنية المذهب الاثني عشري،
فهو خلاف بين رجال الشيعة الذين جمعوا تراث المذهب الاثني عشري؛ فتجد الحر
العاملي صاحب وسائل الشيعة، والكاشاني صاحب الوافي، والنوري الطبرسي صاحب
مستدرك الوسائل كلهم أخبارية مع أنهم مصنفو مصادرهم المعتمدة في الرواية
عندهم. بل يعتبرون ابن بابويه صاحب "من لا يحضره الفقيه" أحد مصادرهم
الأربعة المتقدمة هو رئيس الأخباريين [انظر: الأصوليون والأخباريون فرقة
واحدة: ص 4، كما أنك تلاحظ أن من شيوخ الأخبارية من ظهر واشتهر عندهم
كمحمد حسين آل كائف الغطا صاحب أصل الشيعة وأصولها، وأيضاً تلاحظ كثرة
الأخبارين في بعض الجهات مثل البحرين.. كما أن من كبار شيوخ الطائفة
الأصولية الذين يمثلون الكثرة الغالبة.. محسن الحكيم، وشريعت مداري،
والخوئي، والخميني وغيرهم.]، ويقابلهم الطوسي صاحب الاستبصار والتهذيب،
والمرتضى المنسوب له (أو لأخيه) نهج البلاغة وغيرهما وهما من الأصوليين..
فإذن الخلاف بين الأصوليين والأخباريين هو خلاف بين أركان المذهب ومشيدي بنائه، فلنتوقف للتعريف بهاتين الفرقتين:
فالأخباريون
يمنعون الاجتهاد، ويعملون بأخبارهم، ويرون أن ما في كتب الأخبار الأربعة
عند الشيعة [وهي: الكافي، والتهذيب، والاستبصار، ومن لا يحضره الفقيه،
وسيأتي الحديث عنها في فصل "السنة" عند الاثني عشرية.] كلها صحيحة قطعية
الصدور عن الأئمة، ويقتصرون على الكتاب والخبر، ولذلك عرفوا بالأخبارية
نسبة إلى الأخبار وينكرون الإجماع (ودليل العقل) [انظر: العقل عند الشيعة
الإمامية، رشدي عليان.]، ولا يرون حاجة إلى تعلم أصول الفقه، ولا يرون
صحته، ويقابلهم الأصوليون أو المجتهدون، وهم القائلون بالاجتهاد، وبأن
أدلة الأحكام الكتاب والسنة والإجماع وليل العقل، ولا يحكمون بصحة كل ما
في الكتب الأربعة.. ويمثلون الأكثرية [انظر: حسن الأمين/ دائرة المعارف: ص
107، عز الدين/ بحر العلوم/ التقليد في الشريعة: ص 92، فرج العمران/
الأصوليون والأخباريون فرقة واحدة: ص 19.].
لكن شيخهم الأنصاري يكشف - حسب ما ينقله عن محققهم غلام رضا القمي - أن
الأخباريين لا يعتمدون في الأدلة الشرعية إلا على أخبار الشيعة فقط،
ويقبلونها على علاتها بلا تفريق بين صحيحها وسقيمها. يقول ما نصه:
"ويعجبني في بيان وجه تسمية هذه الفرقة (الأخباريين) المرموقة بالأخبارية
وهو أحد أمرين:
الأول:
كونهم عاملين بتمام الأقسام من الأخبار من الصحيح والحسن والموثق والضعيف
[سيأتي إيضاح لهذه المصطلحات في فصل "قولهم في السنة".] من غير أنها
يفرقوا بينها في مقام العمل في قبال المجتهدين.
الثاني: أنهم
لما أنكروا الأدلة الثلاثة بما فيها القرآن الكريم وخصوا الدليل بالواحد
منها، أعني الأخبار فلذلك سموا بالاسم المذكور" [القلائد على الفرائد،
حاشية على رسائل الشيخ الأنصاري، مبحث حجة القطع.
انظر: التقليد في الشريعة الإسلامية: ص 93.].
فهم هنا استجابوا لأساطيرهم التي تقول بنقص القرآن فأعرضوا عن كتاب الله
في مقام الاحتجاج، واعتمدوا على تلك الأساطير، فهم بهذا أخرجوا أنفسهم عن
دائرة الإسلام، ومع ذلك فإن جملة من شيوخ الشيعة تدعي مع هذا الكفر البواح
الذي أعلنته طائفة الأخبارية أن الخلاف بين الأصولين والأخبارين "يتقصر
على بعض الوجوه البسيطة ككل خلاف يحدث بين أبناء الطائفة الواحدة تبعاً
لاختلاف الرأي والنظر" [التقليد: ص 92، وانظر: البحراني/ الحدائق
1/169-170.].
وقال صاحب "الأصوليون والأخباريون فرقة واحدة": "إني بحسب تتبعي وفحصي كتب
الأصوليين والأخباريين لم أجد فرقاً بين هاتين الطائفتين إلا في بعض
الأمور الجزئية التي لا توجب تشنيعاً ولا قدحاً" [فرج العمران/ الأصوليون
والأخباريون فرقة واحدة ص: 2-3.].
فهل هم إذن وجهان لعملة واحدة؟!
ولقد حاول بعض الشيعة المعاصرين أن يخفف من وقع الكلمة السابقة حول عملهم
بالأخبار وردهم للقرآن، فقال: "كيف ينكر الأخباريون وهم المسلمين دليلية
الكتاب" [عز الدين/ التقليد: ص 93.]، ثم التمس لذلك مخرجاً بما ذكره شيخهم
الاستراباذي من "أن القرآن ورد على وجه التعمية بالنسبة إلى أذهان الرعية"
[الفوائد المدنية: ص47-48، التقليد ص 94، الحدائق: 1/169.].. فلا يجوز
فهمه والعمل به إلا بمقتضى أخبارهم [الفوائد المدنية: ص47-48، التقليد ص
94، الحدائق: 1/169.]. فكأن نهاية القولين واحدة، لأن أخبارهم قد حرفت
معاني القرآن، وصرفتها عن مدلولها - كما سيأتي – ولا سيما وهذه الطائفة لا
تفرق بين صحيح الأخبار وباطلها.
أما بداية افتراق
الاثني عشرية إلى: أصولية، وأخبارية فيذكر البحراني أن شيخهم "محمد أمين
الاستراباذي" (المتوفى سنة 1033ه‍) "هو أول من فتح باب الطعن على
المجتهدين، وتقسيم الفرقة.. إلى أخباري ومجتهد" [لؤلؤة البحرين: ص117.].
ومنهم من يذكر أنه أقدم من ذلك وأن الاستراباذي هو الذي جدده [انظر:
الأصوليون والأخباريون فرقة واحدة: ص 4.].
هذا وقد جرى بين هاتين الفرقتين ردود ومنازعات وتكفير وتشنيع حتى إن بعضهم
يفتي بتحريم الصلاة خلف البعض الآخر [انظر: محمد جواد مغنية/ مع علماء
النجف: ص 74.]، وكان من شيوخ طائفة الأخبارية من لا يلمس مؤلفات الأصوليين
بيده تحاشياً من نجاستها، وإنما يقبضها من وراء ملابسه [محمد آل الطلقاني/
الشيخة: ص 9.].
وقد كفر الاستراباذي (الأخباري) بعض الأصوليين ونسبهم إلى تخريب الدين
[انظر: لؤلؤة البحرين/ للبحراني: ص 118.] - على حد تعبيره - كما نسب
الكاشاني (الأخباري) صاحب الوافي - إلى أحد مصادرهم الثمانية - جمعاً من
علمائهم إلى الكفر [انظر: لؤلؤة البحرين/ للبحراني: ص 121.]، ورد عليه
بعضهم بأن له من المقالات التي جرى فيها على مذهب الصوفية والفلاسفة ما
يوجب الكفر كقوله بوحدة الوجود [وهو البحراني/ انظر لؤلؤة البحرين:
ص121.].. وهكذا يكفر بعضهم بعضاً كما كان أسلافهم من قبل، كما صورته جملة
من رواياتهم - كما سيأتي [انظر: مبحث الغيبة من هذه الرسالة.] - مع أن
الطائفتين كلاهما من الاثني عشرية.
أما عناصر الخلاف
بين الفريقين فقد ألف في شأنها شيخهم جعفر كاشف الغطا كتاباً بعنوان:
"الحق المبين في تصويب المجتهدين وتخطئة الأخبارين" [طبع في طهران عام
1316ه‍، انظر: الذريعة من 7/37-38.] أنهى فيه عناصر الخلاف إلى ثمانين،
بينما نرى شيخهم البحراني يحاول أن يقلل من مسائل الخلاف بينهما فيهبط بها
ليقصرها على ثمان [انظر: عز الدين بحر العلوم/ التقليد: ص 95.] أو أقل
[لأني رجعت إليها في الحدائق فلم أجده أثبت أكثر من أربعة فروق، وانظر
الحدائق: 1/167وما بعدها.]؛ لأنه يرى أن هذا الخلاف يؤدي إلى القدح في
شيوخ الطرفين وفتح باب الطعن والتشنيع على الشيعة [الحدائق: 1/167.]. ومن
بعده محسن الأمين الذي جعلها خمساً [انظر: أعيان الشيعة: 17/453-458.]،
وصنف ثالث توسط فجعلها ثلاثاً وأربعين [وهو شخيهم عبد الله بن صالح
البحراني في كتابه منية الممارسين، انظر: الحدائق 1/167.] أو أربعين [وهو
شيخهم عدبالله السماهيجي (انظر: روضات الجنات: 1/36).] أو تسعاً وعشرين
[وهو: الخوانساري. انظر: المصدر السابق 1/36 وما بعدها.].
والتقليل من الخلاف يعود إلى أنهم يرجعون بعض المسائل إلى بعض، أو يحكمون
بأن الأمر فيه خلاف عند هؤلاء وهؤلاء، فلا يعتبر حينئذ خلافاً بين طرفين،
أو أن الخلاف ليس بخلاف حقيقي كخلافهم حول الإجماع الذي يثبته الأصوليون
وينكره الأخباريون، ولكن شيخهم البحراني يعتبر هذا ليس بخلاف ثابت؛ لأن
الإجماع وإن ذكره المجتهدون (الأصوليون) في المكتب الأصولية وعدوه في جملة
الأدلة.. إلا أنك تراهم في مقام التحقيق في الكتب الاستدلالية يناقشون في
ثبوته وحصوله وينازعون في تحققه ووجود مدلوله حتى يضمحل أثره بالكلية
[الحدائق: 1/168.].
وليس الغرض هنا بسط مسائل الخلاف بينهم [انظر هذه المسائل في: مقتبس الأثر
للحائري: 3/296 وما بعدها، الخوانساري/ روضات الجنات: 1/36، البحراني/
الحدائق: 1/167 وما بعدها، الكشكول: 2/386-389، محمد صادق بحر العلوم/
دليل القضاء الشرعي أصوله وفروعه: 3/22-26، محسن الأمين/ أعيان الشيعة:
17/453-458، عز الدين بحر العلوم/ التقليد ص: 95 وما بعدها، الغريفي/
الاجتهاد والفتوى: ص 99.
هذا وقد ذكر بعضهم بأن أهم النقاط التي جرى فيها الخلاف هي أربع، إحداها:
تنويع الحديث إلى صحيح، وحسن، وموثق، وضعيف، حيث قرره الأصوليون ومنعه
الأخباريون، والثانية: مسألة التقليد فالأصوليون لا يجوزون تقليد الميت،
ولكن الأخباريين يجوزونه، وثالثها، ورابعها: الإجماع والعقل حيث قال
الأصوليون بالاحتجاج بهما بعد الكتاب والسنة، ومنع ممن ذلك الأخباريون
(انظر: الغريفي/ الاجتهاد والفتوى: ص 99).] وإنما الإشارة إلى انقسام
الشيعة على نفسها إلى حزبين متعاديين متنازعين في أصول الاستدلال وغيرها،
وإن حاول بعضهم أن يخفف من هذا.. وهنا أشير إلى أن الخلاف الذي وقع بين
هاتين الفرقتين من الاثني عشرية قد كشف أموراً كثيرة من حقائق المذهب بحكم
ارتفاع التقية في صولة النزاع، وما كانت لتبين لو لم يكن هذا الخلاف.
وإن دراسة واعية متأنية للخلف بين الطرفين لتكشف الكثير من أسرار المذهب
[وقد استفدت مما جرى من خلاف بينهما في فصل: قولهم في السنة، وفصل
الإجماع.].





يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 9:47 pm

الجزء القادم هو عقائدهم
أرجو من يدخل الموضوع أن يقرأ دون ملل
المشوار لازال طويلا
وباذن المولى لن اترك شاردة أو واردة عن هذا
المذهب الخبيث الا وسأفضحه هنا
بالأدلة والبراهين



لن ينتهى الموضوع بعد تابعونىىىى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
Eslam
مشرف
مشرف
Eslam


من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 8vuutv

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Mod
عدد المساهمات : 320
نقاط : 38384
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله   من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله Emptyالخميس يناير 14, 2010 2:06 am

من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الروافض وماهي عقيدتهم ومامدى خطورتهم _ ملف شامل ووافي باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (برنامج)دلوقتى جهازك يفتح ببسم الله ويقفل بحمد الله ^_^
» سلسلة احاديث لحبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم
» طفل سودانى مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله
» فضل زكر الله تعالى
» الصبر في الدعوة إلى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عطر الإيمان ::  :: كَشْفُ الغِطَـاء عَن فَسَـاد عَقَائِد أَهـْل البدَع والأهـوَاء :: تَبدِيدُ ظَلام الشِّيعَة بـنـُور القُرآنِ والسُّنـَّة-
انتقل الى: