منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابهالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل التسجيل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} (ثلاث مرات).أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر.اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدت لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات).اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت... (ثلاث مرات).حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم... (سبع مرات).اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم.بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم... (ثلاث مرات).رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً... (ثلاث مرات).يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين.أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه اليوم: فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده. أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.من قال: سبحان الله وبحمده... (مائة مرة).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (عشر مرات).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (مائة مرة إذا أصبح).سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته... (ثلاث مرات إذا أصبح).اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً... (إذا أصبح).أستغفر الله وأتوب إليه... (مائة مرة في اليوم).أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق... (ثلاث مرات إذا أمسى).اللهم صل وسلم على نبينا محمد... (عشر مرات).
القائمه الرئيسيه

المواضيع الأخيرة
» طفل سودانى مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 7:26 pm من طرف karim2084

» حصريا اخر اصدار من برنامج Opera 10.52 Build 3370 Final
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:42 pm من طرف محمد

» فاكهه حرمها الله ومازلنا نأكلها
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:20 pm من طرف محمد

» ففروا الى الله.. خطبةالجمعة-23-4-10 للشيخ محمد حسان
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:18 pm من طرف محمد

» من عقوبات الذنوب والمعاصي
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:17 pm من طرف محمد

» ماذا بعد الموت ؟؟؟
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:16 pm من طرف محمد

» برنامج حقيبة المسلم
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:15 pm من طرف محمد

» السجده التي تبكي الشيطان ..!
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:12 pm من طرف محمد

» حركه رائعه رائعه رائعه جربوها وماتنسوش تدعولىىىىىى
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:10 pm من طرف محمد

» زيارة المدينة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:06 pm من طرف محمد

» اخوانى واخواتى هل ركعتى قضاء الحاجه من السنه؟
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 6:23 am من طرف محمد

» المنهج السلفي بين يديك
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 4:54 am من طرف عطرالإيمان

» الحرب على النقاب بداية طريق الأفاعي
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:47 am من طرف عطرالإيمان

» الرافضى المتخلف حسن شحاته يحرف القرأن ويفسره كما يحلو له
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالأحد أبريل 18, 2010 5:07 pm من طرف زهرة الاسلام

» احلى 5 دقائق في عمرك
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالأحد أبريل 18, 2010 6:35 am من طرف محمد

» مراحل تحلل الجسم داخل القبر من أول ليله حتى 25 عام
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 5:28 pm من طرف Eslam

» متصل شيعى يعلن توبته بعد سماع الشيخ الزغبى
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 2:20 pm من طرف زهرة الاسلام

» متصل شيعي يبكي في برنامج الشيخ عدنان العرعور
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:43 pm من طرف زهرة الاسلام

» حسن نصر الات الذى انخدع به المسلمون اسمعوا بأنفسكم ماذا يقول
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:36 pm من طرف زهرة الاسلام

» ازاى اكون شخص موفراو ست بيت موفره
الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:20 am من طرف ميرو

من مواضيعنا
الطلاق والحكمة المفقودة Allah-10 الطلاق والحكمة المفقودة Nabawi11
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عطرالإيمان
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
Eslam
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
محمد
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
medo
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
احمد
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
hala700
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
ميرو
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
ام مالك
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
أبو محمد
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 
هبه
الطلاق والحكمة المفقودة I_vote_rcapالطلاق والحكمة المفقودة I_voting_barالطلاق والحكمة المفقودة I_vote_lcap 

 

 الطلاق والحكمة المفقودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


الطلاق والحكمة المفقودة 8vuutv

الطلاق والحكمة المفقودة 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 39011
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

الطلاق والحكمة المفقودة Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق والحكمة المفقودة   الطلاق والحكمة المفقودة Emptyالخميس يناير 21, 2010 11:33 pm

الطلاق والحكمة المفقودة







كتبه/ أحمد عبد السلام

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

فإن الشريعة الإسلامية المطهرة تقوم في أحكامها على العدل والإحسان (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ)(النحل:90)،
ولذلك تجدها شريعة وسط بين الإفراط والتفريط، والجفاء والغلو، ومن هذه
الأحكام التي يتجلى فيها ذلك: الطلاق، فمشروعية الطلاق في الإسلام بين
المنع التام الذي عند بعض طوائف النصارى، والإباحة المطلقة كما كان عند
العرب في الجاهلية، فكان العربي في الجاهلية يطلق امرأته ما شاء ومتى شاء، ويعلقها ثم يردها إذا شاء، بلا عدد، مما يسبب ضرراً بالغاً للمرأة.


وجاء
النصارى فمنعوا الطلاق وحرموه؛ مما أوقعهم في حرج بالغ عندما يحدث الشقاق
والضرر والنفرة بين الزوجين، فجاءت الشريعة الكاملة بحكم وسط محفوف بآداب
وأحكام لو التزم بها الخلق لسعدوا في الدنيا والآخرة.


وما
يعيش فيه كثير من المسلمين من حرج ومشقة إنما هو بسبب إعراضهم عن هذه
الأحكام وجهلهم بهذه الآداب، فتجد كثيراً ممن لا يتقون الله في أنفسهم ولا
أهليهم يكثر الحلف بالطلاق، أو يطلق فعلاً مرات متعددة دون رويَّة ولا
تعقـُّل، ولا التزام بأحكام الشرع المطهر، ثم يندم على ما فعل، ويبحث له
عن مخرج، فيذهب يمنة ويسرة؛ يبحث عن رخصة هنا أو هناك؛ لكي يستحل ما حرم
الله، فيلعب بكتاب الله، فمثل ذلك يقال له كما قال ابن عباس -رضي الله
عنهما- لرجل طلق امرأته مائة أو ألفاً: "يركب أحدكم الأحموقة، ثم يقول: يا
ابن عباس؟!" ويقال له أيضاً: "أنت لم تتقِ الله فيجعل الله لك فرجاً
ومخرجاً".


فنلقي الضوء على بعض أحكام وآداب الطلاق في الإسلام:

1- حكمه: الطلاق مكروه في الإسلام بلا حاجة، وذهب بعض العلماء إلى تحريمه مع استقامة الحال، وأدلة كراهته الصحيحة كثيرة منها:

أ- قوله -تعالى-: (فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً)(النساء:19)، فمع كراهة المرأة رغـَّب في إمساكها لما يترتب على ذلك من خير كثير كصلة رحم وولد صالح وغير ذلك.

ب- قوله -تعالى-: (لِلَّذِينَ
يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا
فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ . وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ
اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
(البقرة:226-227)، فقال في فيئة الرجل ومعاشرته لأهله (غَفُورٌ رَحِيمٌ) للترغيب، وقال في الطلاق: (سَمِيعٌ عَلِيمٌ) للترهيب.


ج- قوله -تعالى-: (وَمِنْ
آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا
إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)
(الروم:21)، ولا شك أن الطلاق ينافي السكن، وينافي المودة والرحمة، بل يؤدي في كثير من الأحيان إلى البغضاء والشحناء التي حذر منها الشرع.


وفي الأحاديث:

أ- ما رواه مسلم مرفوعاً: (إِنَّ
إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ
فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يَجِيء أَحَدُهُمْ
فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ مَا صَنَعْتَ شَيْئًا قَالَ
ثُمَّ يَجِيء أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ
بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ
أَنْتَ)
، فكون الطلاق محبوباً للشيطان
لا شك أنه لا يكون محبوباً للرحمن. كيف لا، وفيه فراق وكسر للمرأة وقطع
للوئام بين الزوجين؟! ولذلك رغـَّبت الشريعة في الموازنة بين محاسن المرأة ومساوئها؛ لكي لا يبغضها الرجل.


ب- روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ)، وهذا يؤدي إلى التوازن وعدم المسارعة في الطلاق عند وجود عيب أو ما يكره؛ لأنه سيجد ما يحب.

ج- روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ
الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ لَنْ تَسْتَقِيمَ لَكَ عَلَى طَرِيقَةٍ
فَإِنِ اسْتَمْتَعْتَ بِهَا اسْتَمْتَعْتَ بِهَا وَبِهَا عِوَجٌ وَإِنْ
ذَهَبْتَ تُقِيمُهَا كَسَرْتَهَا وَكَسْرُهَا طَلاَقُهَا)
.


فالحديث
فيه وصية للرجل بتحمل المرأة والصبر عليها، وليكن واقعياً، فهي من بنات
آدم، فلن يجد كل ما يحب، فلا شك أن فيه ترغيب في الإمساك، ثم قوله: (وَكَسْرُهَا طَلاَقُهَا)، فسمى الطلاق كسراً، ولا شك أن كسر المسلمة أمر مذموم شرعاً خاصة إذا كان بلا حاجة.


2-
ومن محاسن الشريعة وحكمة العليم الحكيم أن جعل الطلاق بيد الرجل؛ لأنه
أثبت قلباً وأقوى نفساً، وأصبر على المكاره، وأضبط لعواطفه من المرأة، كما
أن الرجل هو الذي يتكلف ويقوم بأمور الزواج، وهو الذي سيغرم في الطلاق
بدفع المهر كاملاً، أو نصفه مع نفقة المتعة، فكل ذلك أدعى إلى التريث
والتعقل في أمر الطلاق.


3- أن الطلاق محصور بعدد وهو الثلاث؛ لقوله -تعالى-: (الطَّلاقُ
مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا
يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلا أَنْ
يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا
حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ
حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ . فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ
مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ)
(البقرة:229-230)، وهذا العدد يحفظ كرامة المرأة ولا يجعلها ألعوبة بيد الرجل.


كما أنه وسط بين الإطلاق والمنع ولذلك:

4- المنع من إيقاع الثلاث جملة واحدة، وإنما مرة بعد أخرى حتى يراجع كل من الزوجين نفسه، كما سبق في قوله -تعالى-: (الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)، ودل على المنع ما رواه النسائي بإسناد قال العلامة أحمد شاكر: إنه صحيح، عن محمود بن لبيد قال: (أُخْبِرَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنْ رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ
ثَلاَثَ تَطْلِيقَاتٍ جَمِيعًا فَقَامَ غَضْبَانًا ثُمَّ قَالَ:
أَيُلـْعَبُ بِكِتَابِ اللَّهِ وَأَنَا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟ حَتَّى قَامَ
رَجُلٌ وَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلاَ أَقْتـُلُهُ؟)
.


وجاء
عن عمر -رضي الله عنه- أنه كان إذا رفع له رجل طلق ثلاثاً ضربه بالعصى، بل
إن الثلاث ترد إلى واحدة لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما-: (كَانَ
الطَّلاَقُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَأَبِى
بَكْرٍ وَسَنَتَيْنِ مِنْ خِلاَفَةِ عُمَرَ طَلاَقُ الثَّلاَثِ وَاحِدَةً
فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: إِنَّ النَّاسَ قَدِ اسْتَعْجَلُوا فِى
أَمْرٍ قَدْ كَانَتْ لَهُمْ فِيهِ أَنَاةٌ فَلَوْ أَمْضَيْنَاهُ
عَلَيْهِمْ. فَأَمْضَاهُ عَلَيْهِمْ)
رواه مسلم.


5- جعل عدة في الطلاق الرجعي لعل الله -عز وجل- يحدث بعد ذلك أمراً، فيرتجع الزوج امرأته، قال -تعالى-: (وَالْمُطَلَّقَاتُ
يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ
أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ
يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ
بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً)
(البقرة:228).


6- ومنع المرأة من الخروج من بيتها في الطلاق الرجعي، قال -تعالى-: (لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ)(الطلاق:1)،
ويجوز أن تتشوَّف له المرأة وذلك أدعى إلى المراجعة، وهذا مما تحدث فيه
مخالفات كثيرة، فأول ما تطلق المرأة تسارع إلى بيت أبيها مما يزيد الشقاق
بينهما.


7- وكذلك يحرم بالإجماع أن يخطب أحدٌ الرجعية تصريحاً أو تعريضاً؛ لأنها زوجة.

8-
المنع من طلاق المرأة أثناء الحيض، أو في طهر مسها فيه؛ لحديث نافع أن ابن
عمر -رضي الله عنهما- طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهْيَ حَائِضٌ عَلَى عَهْدِ
رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَسَأَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ
رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (مُرْهُ
فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ ثُمَّ تَحِيضَ،
ثُمَّ تَطْهُرَ، ثُمَّ إِنْ شَاءَ أَمْسَكَ بَعْدُ وَإِنْ شَاءَ طَلَّقَ
قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ، فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِى أَمَرَ اللَّهُ أَنْ
تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ)
رواه البخاري ومسلم، ولعل الحكمة في ذلك أن المرأة يتغير مزاجها في أيام الحيض كما أنه تقل رغبة الزوج فيها.


9- مشروعية الإشهاد على الطلاق وجوباً أو استحباباً؛ لقوله -تعالى-: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ)(الطلاق:2).

وعن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أنه سئل عن الرجل يطلق ثم يراجع ولا يشهد. فقال: "أشهِدْ على طلاقها وعلى رجعتها". رواه أبو داود موقوفاً، وقال الحافظ: سنده صحيح، وبوجوب الإشهاد قال الشافعي في القديم.

10- عدم وقوع طلاق ذاهب العقل كالمجنون والغضبان غضباً أذهب عقله والسكران على الراجح من أقوال العلماء؛ لحديث: (لاَ طَلاَقَ وَلاَ عِتَاقَ فِي إِغْلاَقٍ) رواه أبو داود وابن ماجه، وحسنه الألباني، وكذلك الناسي.

11- تجاوز الله عن حديث النفس؛ لحديث أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِنَّ اللهَ تَجاوَزَ عَنْ أُمَّتي ما حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسُها ما لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ) متفق عليه، فلو حَدَّثَ نفسَه بطلاق امرأته لا يقع الطلاق حتى يتكلم به.

12- ثم بعد كل ذلك الأمر بالإحسان إلى المرأة عند الطلاق: (فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)،
فيعطيها مهرها كاملاً، المسمى إن كان دخل بها، من شَبْكةٍ ومؤخَّر وأثاث
وغيره، ومع ذلك نفقة متعة على قدر يسره أو عسره، قال -تعالى-: (وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ)(البقرة:229)، وقال -تعالى-: (وَإِنْ
أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ
قِنْطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً
وَإِثْماً مُبِيناً)
(النساء:20).


ويحرم عليه أن يعضلها ليأخذ بعض حقها (وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ)(النساء:19)، وهنا يحتال بعض الظلمة على المرأة ليأخذ حقها ويذهب به مما يعد من أكل أموال الناس بالباطل، ومن أخذ السحت، وقد حرَّج النبي -صلى الله عليه وسلم- في حق المرأة فقال: (اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ) رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.

-
فهذه جملة من آداب وأحكام الطلاق فرَّط فيها كثير من الخلق، فأوقعوا
أنفسهم وغيرهم في الحرج والمشقة، وتعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة، ثم
بعد ذلك يبحث عن حيلة لرد امرأته إليه، فيلجأ إلى نكاح التحليل الذي هو
زنى في الواقع، وملعون فاعله، ولا يُحِل المرأة لمطلقها، فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: (لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المحلل والمحلل له) رواه أحمد والنسائي، وصححه الألباني،
وهذا هو التيس المستعار الذي لا يُحِل المرأة، ولا يجوز نسبة هذا النكاح
إلى الشريعة مما يجعل بعض الكفرة والجهلة يتندر به، وينتقد به الدين.


فلو أن الخلق اتقوا الله في أنفسهم وأهليهم وتعلموا شرعه -سبحانه وتعالى-، وتمسكوا بدينه لكان لهم فرجاً ومخرجاً، قال -تعالى-: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا)(الطلاق:2)، وقال -تعالى-: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا)(الطلاق:4).

فكل ضيق ومشقة وعسر ومفسدة إنما سببه الإعراض عن شرع اللطيف الخبير -سبحانه وتعالى-.
فنسأل الله -تعالى- أن يلهمنا وسائر المسلمين رشدنا، وأن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا، والله ولي التوفيق.


الطلاق والحكمة المفقودة 201823024
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
 
الطلاق والحكمة المفقودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطلاق المعلق
» هل يقع الطلاق بالنية ?
» الطلاق عبر الإنترنت ?
» الوسوسة فى الطلاق
» الطلاق فى بلد لا تعترف بعقد الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عطر الإيمان ::  :: المرأه والأسره المسلمه-
انتقل الى: