منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابهالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل التسجيل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} (ثلاث مرات).أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر.اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدت لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات).اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت... (ثلاث مرات).حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم... (سبع مرات).اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم.بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم... (ثلاث مرات).رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً... (ثلاث مرات).يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين.أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه اليوم: فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده. أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.من قال: سبحان الله وبحمده... (مائة مرة).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (عشر مرات).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (مائة مرة إذا أصبح).سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته... (ثلاث مرات إذا أصبح).اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً... (إذا أصبح).أستغفر الله وأتوب إليه... (مائة مرة في اليوم).أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق... (ثلاث مرات إذا أمسى).اللهم صل وسلم على نبينا محمد... (عشر مرات).
القائمه الرئيسيه

المواضيع الأخيرة
» طفل سودانى مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 7:26 pm من طرف karim2084

» حصريا اخر اصدار من برنامج Opera 10.52 Build 3370 Final
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:42 pm من طرف محمد

» فاكهه حرمها الله ومازلنا نأكلها
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:20 pm من طرف محمد

» ففروا الى الله.. خطبةالجمعة-23-4-10 للشيخ محمد حسان
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:18 pm من طرف محمد

» من عقوبات الذنوب والمعاصي
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:17 pm من طرف محمد

» ماذا بعد الموت ؟؟؟
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:16 pm من طرف محمد

» برنامج حقيبة المسلم
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:15 pm من طرف محمد

» السجده التي تبكي الشيطان ..!
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:12 pm من طرف محمد

» حركه رائعه رائعه رائعه جربوها وماتنسوش تدعولىىىىىى
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:10 pm من طرف محمد

» زيارة المدينة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:06 pm من طرف محمد

» اخوانى واخواتى هل ركعتى قضاء الحاجه من السنه؟
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 6:23 am من طرف محمد

» المنهج السلفي بين يديك
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 4:54 am من طرف عطرالإيمان

» الحرب على النقاب بداية طريق الأفاعي
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:47 am من طرف عطرالإيمان

» الرافضى المتخلف حسن شحاته يحرف القرأن ويفسره كما يحلو له
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالأحد أبريل 18, 2010 5:07 pm من طرف زهرة الاسلام

» احلى 5 دقائق في عمرك
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالأحد أبريل 18, 2010 6:35 am من طرف محمد

» مراحل تحلل الجسم داخل القبر من أول ليله حتى 25 عام
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالسبت أبريل 17, 2010 5:28 pm من طرف Eslam

» متصل شيعى يعلن توبته بعد سماع الشيخ الزغبى
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالسبت أبريل 17, 2010 2:20 pm من طرف زهرة الاسلام

» متصل شيعي يبكي في برنامج الشيخ عدنان العرعور
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:43 pm من طرف زهرة الاسلام

» حسن نصر الات الذى انخدع به المسلمون اسمعوا بأنفسكم ماذا يقول
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:36 pm من طرف زهرة الاسلام

» ازاى اكون شخص موفراو ست بيت موفره
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:20 am من طرف ميرو

من مواضيعنا
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Allah-10 شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Nabawi11
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عطرالإيمان
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
Eslam
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
محمد
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
medo
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
احمد
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
hala700
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
ميرو
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
ام مالك
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
أبو محمد
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 
هبه
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_rcapشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_voting_barشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار I_vote_lcap 

 

 شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار 8vuutv

شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 38955
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Empty
مُساهمةموضوع: شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار   شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 7:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .

اللهم ارضى عن ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن
ابي طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابو بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و على جميع الصحابة و امهات المؤمنين.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




كل بدعة ضلالة
د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
(المشرف العام على مواقع رسالة الإسلام)


من أظهر الدلائل على كمال الشريعة وشمولها وصلاحيتها لكل زمان ومكان وحال:
أنها جعلت الأصل في الأشياء كلها هو الطهارة والإباحة إلا ما دل الشرع على
نجاسته أو تحريمه، كما جعلت القاعدة في العادات وسائر المعاملات هو الحل
والإباحة إلا ما استثناه الشارع وقضى بتحريمه، فالأصل في كل العقود
والمعاملات، وأنواع البيوع والتجارات، والمطعومات والمشروبات، والمركوبات
والمستعملات، والصناعات والمخترعات، وأنواع العادات والتعاملات هو الإباحة
والجواز إلا ما نهى عنه الشرع وحرمه، لما فيه من الظلم والتعدي، أو الضرر
والمفسدة.
وهذه قاعدة عظيمة يدخل تحتها ما لا يحصى من فروع الشريعة، وهي فروع كثيرة تتجدد وتتغير بتغير الأزمنة والأمكنة والأحوال.
وإذا تقررت هذه الحقيقة، وعرفت هذه القاعدة الجليلة علمنا أنه لا بدعة في
مجال العادات والمعاملات والمخترعات، ومن زعم تحريم شيء منها فإنه يطالب
بالدليل على التحريم، فإن لم يكن معه دليل فقوله مردود، والأصل هو
الإباحة.
هذا هو الأصل في العادات والمعاملات، أما العبادات فإنها على الضد من ذلك،
فالأصل فيها هو الحظر والمنع إلا ما دل عليه الشرع، فليس لمسلم أن يخترع
عبادة من عند نفسه، ولا يجوز له أن يتقرب إلى الله إلا بما شرعه الله وأذن
به، فإن فعل كان مبتدعاً ضالاً، وعمله مردود عليه غير مقبول منه، ولو كانت
نيته صالحة، وقصده التقرب إلى الله تعالى.

ولقد تواترت نصوص الكتاب والسنة على أن أي عمل يتقرب به العبد إلى الله لا يكون صالحاً ومقبولاً عند الله إلا بشرطين:
الأول: أن يكون موافقاً لشرع الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم.
والثاني: أن يكون خالصاً لوجه الله، لا شرك فيه ولا رياء ولا سمعة.
فالله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان صالحاً وابتغي به وجهه، قال الله
تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ
مُحْسِنٌ}، فقد تضمنت الآية شرطي قبول العمل والمثوبة عليه، وهما: الإخلاص
لله، الذي دل عليه قوله: {أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله}، والمتابعة لرسوله صلى
الله عليه وسلم، الذي دل عليه قوله: {وَهُوَ مُحْسِنٌ}، فلا يكون العمل
حسناً صالحاً إلا إذا كان مما شرعه الله وأذن للعباد بفعله والتقرب به،
وإلا كان بدعة محدثة، كما قال الله عز وجل منكراً على المشركين: {أَمْ
لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ
اللَّهُ}، وقال عز وجل: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ
لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} ولم يقل أكثر عملاً، فقد يكون
العمل شاقاً مجهداً، وربما يأخذ وقتاً طويلاً، وتصرف فيه أموال كثيرة،
لكنه عمل غير صالح، فيرد على صاحبه ويجعله الله هباءً منثوراً، لأنه غير
موافق للشرع، أو غير خالص لوجه الله، كما قال تعالى عن أعمال الكفار:
{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء
مَّنثُورًا}، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه
أمرنا فهو رد" وفي رواية: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق
عليه.
فحسن العمل مقيد بموافقته للشرع، وخلوصه لوجه الله تعالى، قال الفضيل بن
عياض في تفسير هذه الآية {أَحْسَنُ عَمَلًا}: أي أخلصه وأصوبه، فإن العمل
إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً
لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً، والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون
على السنة، اقرؤوا إن شئتم {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ
أَحَدًا}.
فجميع العبادات القولية والفعلية مبنية على الشرع والاتباع، لا على
الاستحسان والابتداع، فإذا تعبَّد الإنسان بشيء لم يدلَّ عليه كتاب ولا
سنة ولا إجماع فإنه عمل غير صالح، وشرع لم يأذن به الله، وبدعة محدثة، لا
تزيد صاحبها من الله إلا بعداً، ولا ينفعه أو يشفع له أن نيته طيبة، وقصده
حسن، فإن صلاح النية لا يجعل الباطل حقاً، ولا يصيِّر البدعة سنة، ولا
يجعل المعصية طاعة وقربة، قال الله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي
مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ
بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
فشرع الله الذي دل عليه الكتاب والسنة هو الصراط المستقيم الذي يجب اتباعه
والوقوف عند حدوده، وما عداه من البدع والمحدثات فإنه السبل التي نهينا عن
اتباعها والتعلق بها، وفي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد والنسائي والحاكم
عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- قال: "خط لنا رسول الله – صلى الله
عليه وسلم- خطاً بيده، ثم قال: "هذا سبيل الله مستقيماً" ثم خط خطوطاً عن
يمين ذلك الخط وعن شماله، ثم قال "وهذه السبل، ليس منها سبيل إلا عليه
شيطان يدعو إليه" ثم قرأ هذه الآية {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن
سَبِيلِهِ}.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه: "أما بعد، فإن خير الحديث
كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة ضلالة"
رواه مسلم وأحمد وابن ماجه، ورواه النسائي بلفظ "وشر الأمور محدثاتها وكل
محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار"، فمن أراد النجاة فعليه
باتباع السنة، والحذر من كل محدثة وبدعة، يقول النبي صلى الله عليه
وسلم:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها
وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة
ضلالة" رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الترمذي والحاكم والذهبي، وقال ابن
مسعود رضي الله عنه: "اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم"، وصدق القائل:
وخير الأمور السالفات على الهدى وشر الأمور المحدثات البدائع
والبدعة: هي طريقة مخترعة في الدين ليس لها دليل من كتاب أو سنة، يقصد مخترعها التقرب بها إلى الله عز وجل.
وقد تكون هذه البدعة بإحداث عبادة ليس لها أصل في الشرع، مثل بدعة
الاحتفال بمناسبة الإسراء والمعراج، أو مناسبة الهجرة النبوية، أو المولد
النبوي، أو غيرها من الاحتفالات الدينية التي لم يأذن بها الله، ولم
يفعلها أتقى الخلق لله، وأخشاهم له، وأنصحهم لعباده، والمكلف بتبليغ
رسالاته، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا فعلها أصحابه وخلفاؤه من
بعده، وهم أكثر الناس محبة له، وأحرصهم على الاقتداء به واتباع سنته، بل
ولم تفعلها القرون المفضلة الأولى، ولا أتباعهم بإحسان إلى يوم الناس هذا.

وقد تكون البدعة بتخصيص وقت أو مكان للعبادة ليس له خصوصية في الشرع، وذلك
كتخصيص بعض الأشهر أو الأيام والليالي بصلاة أو صيام أو ذكر أو دعاء،
كتخصيص شهر رجب أو أول جمعة منه، أو ليلة السابع والعشرين منه، أو غيرها
من الشهور والأيام والليالي بشيء من هذه العبادات، فإن أصل الصيام والقيام
والذكر مشروع بأدلة كثيرة، لكن تخصيصه بوقت محدد يحتاج إلى دليل.
وقد تكون البدعة بإحداث صفة للعبادة، والتزام هيئة معينة لم يدل عليها
الشرع، وذلك كترديد كلمة: الله، الله، الله، أو كلمة: هو، هو، هو، ونحوها،
وترك الذكر المشروع الثابت في الكتاب والسنة، كقول: لا إله إلى الله، أو
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أ كبر، ونحوها من الأذكار
الكثيرة المعروفة، ومن الابتداع في صفة العبادة: الدعاء الجماعي بأصوات
مطربة بعد الصلوات المفروضة، والأذكار الجماعية التي تقال بصوت واحد لغير
غرض التعليم والتحفيظ، وما أشبه ذلك.
وتكون البدعة أيضاً بتحديد عدد معين للعبادة لم يدل عليه دليل شرعي، كمن
يحث الآخرين على التهليل أو التسبيح أو الاستغفار خمسة آلاف مرة في اليوم
مثلاً، أو ألف مرة، أو خمسمائة مرة، أو ثلاثمائة، أو خمسين أو ستين، أو
نحو ذلك، وهو عدد يخترعه من نفسه، ولا يستند إلى دليل من كتاب ولا سنة،
وقد انتشر هذا النوع من البدع مع انتشار الرسائل النصية عبر الجوالات
والقنوات، وكثير ممن يرسلها يحسب أنه يحسن صنعاً، ويعين على خير.
ولقد حرم الله البدع، وحذّر منها، وشدد النكير على أهلها، لما فيها من
المفاسد العظيمة، وما يترتب عليها من اللوازم الباطلة الكثيرة، ومن ذلك:
أن البدعة قدح في الشريعة، واتهام لها بالنقص وعدم الوفاء بمصالح العباد
الدينية والدنيوية، فصاحب البدعة حين يتقرب إلى الله بعبادة لم يشرعها
الله فكأنه يرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ البلاغ المبين، ولم
يكمل ما كلف به من تبليغ الرسالة، وأن الدين ناقص، ويريد أن يكمله ببدعته
تلك، ولو كان معتقداً لكمال الشريعة وتمامها لما زاد فيها ما ليس منها،
ولم يبتدع فيها شيئاً لم يأذن به الله، قال الإمام مالك رحمه الله: "من
ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم
خان الرسالة، لأن الله تعالى يقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} فما لم يكن يومئذ ديناً فلا
يكون اليوم ديناً"، وقال ابن القيم رحمه الله: "والمبتدع يتهم ربَّه بأنه
لم يكمل الدين قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فهو مكذب بقوله تعالى :
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}، أو يتهمُ الرسول صلى الله عليه
وسلم بعدم البلاغ".
ومن مفاسد البدع: أنها تقضي على الدين الصحيح، وتمحو السنة، روى الإمام
أحمد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "ما ابتدع قوم بدعة إلا نزع
الله عنهم من السنة مثلها" فكلما أحدثت بدعة تركت سنة، وهكذا حتى تكثر
البدع، وتضمحل السنن، ويتلاشى الدين شيئاً فشيئاً.
ومن ذلك: أن أصحاب البدع يزهدون في السنن، ويستثقلون العمل بها، بينما
ينشطون في البدع، وتنبعث هممهم للقيام بها، فهم ينفقون أموالهم، ويتعبون
أبدانهم، ويضيعون أوقاتهم في إحياء البدع والاحتفال بها، وقد يكون بعضهم
مقصراً في أداء الواجبات، كإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وبر الوالدين
وصلة الأرحام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونحو ذلك، وذلك من كيد
الشيطان بهم، وتزيينه الباطل في أعينهم.
ومن مفاسدها أيضاً: أنها تورث التفرق والاختلاف، وتسبب التمزق والتشرذم،
وتجعل الأمة شيعاً وأحزاباً، لأن كل فريق من أولئك المبتدعة يرى أن ما هو
عليه أحسن مما عليه الآخرون، وأن ما يمارسه أو يدعو إليه من هذه البدع
طاعة وحق، وأن من ينكر عليه أو لا يفعل فعله منكر للحق أو مقصر فيه، فيقع
الاختلاف بين الأمة، ويلبس الحق على العامة، ويحيد الناس عن الجادة،
ويصبحون أحزاباً متناحرة، {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}،
فتختلف قلوبهم، وتتفرق كلمتهم، ويقعون فيما نهى الله تعالى عنه في قوله:
{وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ}، وقوله:
{وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ
مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
ومن أشد مفاسدها: أنها تشوه صورة الدين الصحيح، وتلوث صفاءه ونقاءه، وتصرف
الناس عن اتباعه والدخول فيه، وبخاصة تلك البدع التي يمارسها كثير من
الشيعة في مناسبات مختلفة، وكذا غلاة المتصوفة، حيث يظن من يشاهد هذه
البدع، وما تتضمنه من تعذيب الجسد، والعويل والصياح، واللعن والسب، أو
المعازف والأغاني، والسفور والاختلاط الفاحش، وهو لا يعرف حقيقة الإسلام:
أنه مجموعة من الخرافات والخزعبلات، أو العبث والطقوس الفارغة، والأعمال
الشاقة التي تستنكرها العقول السليمة والفطر المستقيمة، وهذا من أعظم
التشويه لدين الله والصد عن سبيله، وهو ما يسعى إليه أعداء الله من الكفار
والمنافقين، ولهذا نشاهدهم يشاركون في هذا البدع ويروجون لها بشتى
الوسائل.
وقد ذكر عن ملك غير مسلم أنه مر على شيخ صوفي، وعنده نساء ومردان وهم
يغنون ويرقصون ويشربون الخمور ـ وهذا هو ما يفعله كثير من غلاة الصوفية،
خصوصاً عند الاحتفال بمولد أحد أسيادهم من أهل القبور، الذين يدعونهم
ويتقربون إليهم بأنواع القربات من دون الله ـ فتساءل هذا الملك: ما يريد
هؤلاء بأفعالهم هذه؟ فقالوا: يطلبون الجنة، فقال بعفوية وفطرة نقية: إذا
كان هذا هو طريق الجنة فأين طريق النار؟!
ومن البدع المحدثة في دين الله، والدين منها براء: اعتقاد أفضلية العمرة
في شهر رجب، وتخصيص بعض أيامه ولياليه بدعاء وصلاة وصيام، وبخاصة ليلة أول
جمعة من رجب ونهارها، وليلة السابع والعشرين منه، حيث يزعمون أنها ليلة
الإسراء والمعراج.
وعلى الرغم من ثبوت الإسراء والمعراج بالتواتر وشهرته في الكتاب والسنة
إلا أن تحديد وقوعه بالسنة أو الشهر أو اليوم مما اختلف فيه أهل العلم
ونقلة الأخبار والسير، وما كان هذا الاختلاف على الرغم من شهرة هذه
الواقعة وأهميتها إلا لما استقر لدى السلف الصالح رضوان الله عليهم من أن
معرفة وقت حدوث هذه الواقعة لا يترتب عليه أمر ديني أو مصلحة شرعية، إذ
المقصود هو الاعتبار والتأسي، وهو غير مرتبط بزمن.
أما ما يفعله بعض المسلمين، وتتناقله بعض وسائل الإعلام من إحياء ذكرى
الإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من رجب بأنواع الاحتفالات
والأذكار والعبادات فإن ذلك كله من البدع المحدثات، ولو كان الاحتفال بهذه
الليلة وتخصيصها بذكر وعبادة معينة أمراً مشروعاً وعبادة تقرب إلى الله
لفعله النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، فهم أحرص الناس على الخير
وأسبقهم إليه.
والعجب أن كثيراً ممن يحيون هذه البدعة، ويحتفلون بالإسراء والمعراج لا
يهتمون بالصلوات الخمس التي فرضت في تلك الحادثة، ولا يشهدونها مع
الجماعة، فهم ينشطون في البدع ويقعدون عن الواجبات والسنن.
ثم إن المناسبات في تاريخ الإسلام كثيرة، وكلها أحداث جسام، ومناسبات
عظام، يفرح بها كل مؤمن، وينشرح لها صدر كل مسلم، من المولد النبوي، إلى
البعثة إلى الهجرة، إلى بدر وفتح مكة، إلى الغزوات الفاصلة في تاريخ
الإسلام كله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وعهود أئمة الهدى من بعده،
ولم يكن من السنة أن تتخذ عيداً يتحراه الناس ليفعلوا فيه ما يفعله بعض
المسلمين اليوم، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، فهم أعلم بشرع الله، وأسبق
الناس إلى الخير.
وقد وقفت تلك القرون المفضلة، المشهود لها بالخيرية عند هذا الحد، فلم تكن
تعمد إلى إحياء ذكرى الحوادث الإسلامية، ولم تتخذ من الأيام المفضلة
أعياداً تخصها بتجمع أو عبادة من غير دليل ولا مستند شرعي، والخير كل
الخير فيما ذهبوا إليه، والصواب فيما وقفوا عنده، والاقتداء بهم واجب في
الدين، وفيه تحصيل رضي رب العالمين.
وليس لشهر رجب من فضيلة إلا أنه من الأشهر الحرم التي قال الله فيها:
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي
كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا
أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ
أَنفُسَكُم}، وفي الصحيحين عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: "إن الزمان استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض،
السنة اثنا عشر شهراً: منها أربعة حرم: ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو
الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان" الحديث.
وما سوى ذلك فإنه لم يثبت في فضله نص واحد يعتمد عليه، وكل ما ورد فيه
فإنها أحاديث ضعيفة أو موضوعة لا يجوز الاعتماد عليها، ولا العمل بما دلت
عليه.
ومثل ذلك ما قيل في فضل ليلة النصف من شعبان واستحباب قيامها، وصيام
يومها، وأن مقادير السنة تقدر في تلك الليلة، فقد ورد فيها أحاديث كثيرة
كلها ضعيفة لا تقوم بها حجة كما قاله أهل التحقيق، اللهم إلا حديث واحد
اختلف العلماء في ثبوته، فضعفه أكثرهم، وصححه بعضهم كابن حبان والألباني،
لأنه روي عن طريق جماعة من الصحابة من طرق مختلفة يشد بعضها بعضاً، وهو
قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يطَّلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة
النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" رواه أحمد
والطبراني وابن حبان والبيهقي والبزار وابن أبي عاصم وابن عساكر وغيرهم.
ومن هذه البدع التي لا دليل عليها: ما يسمى بصلاة الرغائب، وصلاة مائة
ركعة ليلة النصف من شعبان، قال الإمام النووي: "الصلاة المعروفة بصلاة
الرغائب، وهي اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة من رجب،
وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان، ولا
يُغتر بذكرهما في كتاب "قوت القلوب"، و"إحياء علوم الدين" ولا بالحديث
المذكور فيهما، فإن كل ذلك باطل".
وقد ألف الإمام المقدسي كتاباً كاملاً في إبطال فضل العمل في هاتين الليلتين، وأنه لم يرد فيه حديث يعتمد عليه.
وألف الحافظ ابن حجر كتاباً سماه "تبيين العجب بما ورد في فضل رجب"، وأورد
فيه جميع الأحاديث التي تخص هذا الشهر وتبين فضيلته، والعبادات المشروعة
فيه، ثم بين بطلانها، وأنه لا حجة في شيء منها حيث قال رحمه الله: "لم يرد
في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام
ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة، وقد سبقني إلى الجزم بذلك الإمام
أبو إسماعيل الهروي الحافظ، رويناه عنه بإسناد صحيح وكذلك رويناه عن غيره"

ثم بين الحافظ ابن حجر مذهبه في الحديث الضعيف، وهو عدم العمل به مطلقاً
لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها، حيث قال: "ولا فرق في العمل بالحديث في
الأحكام أو في الفضائل؛ إذ الكل شرع".
وقال الإمام ابن القيم في "المنار المنيف": "وكل حديث في ذكر صوم رجب، وصلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى".
هذا وأسأل الله تعالى أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه، صواباً على سنة رسوله
صلى الله عليه وسلم، وأن يجعلنا ممن يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون,
والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
Eslam
مشرف
مشرف
Eslam


شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار 8vuutv

شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Mod
عدد المساهمات : 320
نقاط : 38328
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار   شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار Emptyالخميس يناير 14, 2010 2:05 am

شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بل نصحوك فقالوا هذه بدعة
» احذروا...بدعة عيد الأم
» وصف النار لفضيلة الشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عطر الإيمان ::  :: كَشْفُ الغِطَـاء عَن فَسَـاد عَقَائِد أَهـْل البدَع والأهـوَاء :: تـِـبيَـانُ الحـَـقِّ لِـلـحَائـِـدِ عَـنْ الدَّربِ-
انتقل الى: