منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!
اخوانى واخواتى اهلا بكم جميعا "نرجو منكم التسجيل للاستفاده والافاده ،وتزكروا قول الله تعالى"وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وجزاكم الله كل الخير
منتدى عطر الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابهالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل التسجيل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.. بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} (ثلاث مرات).أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر.اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدت لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات).اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت... (ثلاث مرات).حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم... (سبع مرات).اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم.بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم... (ثلاث مرات).رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً... (ثلاث مرات).يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين.أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه اليوم: فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده. أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.من قال: سبحان الله وبحمده... (مائة مرة).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (عشر مرات).لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... (مائة مرة إذا أصبح).سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته... (ثلاث مرات إذا أصبح).اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً... (إذا أصبح).أستغفر الله وأتوب إليه... (مائة مرة في اليوم).أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق... (ثلاث مرات إذا أمسى).اللهم صل وسلم على نبينا محمد... (عشر مرات).
القائمه الرئيسيه

المواضيع الأخيرة
» طفل سودانى مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 7:26 pm من طرف karim2084

» حصريا اخر اصدار من برنامج Opera 10.52 Build 3370 Final
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:42 pm من طرف محمد

» فاكهه حرمها الله ومازلنا نأكلها
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:20 pm من طرف محمد

» ففروا الى الله.. خطبةالجمعة-23-4-10 للشيخ محمد حسان
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:18 pm من طرف محمد

» من عقوبات الذنوب والمعاصي
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:17 pm من طرف محمد

» ماذا بعد الموت ؟؟؟
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:16 pm من طرف محمد

» برنامج حقيبة المسلم
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:15 pm من طرف محمد

» السجده التي تبكي الشيطان ..!
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:12 pm من طرف محمد

» حركه رائعه رائعه رائعه جربوها وماتنسوش تدعولىىىىىى
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:10 pm من طرف محمد

» زيارة المدينة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 12:06 pm من طرف محمد

» اخوانى واخواتى هل ركعتى قضاء الحاجه من السنه؟
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 6:23 am من طرف محمد

» المنهج السلفي بين يديك
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 4:54 am من طرف عطرالإيمان

» الحرب على النقاب بداية طريق الأفاعي
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:47 am من طرف عطرالإيمان

» الرافضى المتخلف حسن شحاته يحرف القرأن ويفسره كما يحلو له
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالأحد أبريل 18, 2010 5:07 pm من طرف زهرة الاسلام

» احلى 5 دقائق في عمرك
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالأحد أبريل 18, 2010 6:35 am من طرف محمد

» مراحل تحلل الجسم داخل القبر من أول ليله حتى 25 عام
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالسبت أبريل 17, 2010 5:28 pm من طرف Eslam

» متصل شيعى يعلن توبته بعد سماع الشيخ الزغبى
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالسبت أبريل 17, 2010 2:20 pm من طرف زهرة الاسلام

» متصل شيعي يبكي في برنامج الشيخ عدنان العرعور
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:43 pm من طرف زهرة الاسلام

» حسن نصر الات الذى انخدع به المسلمون اسمعوا بأنفسكم ماذا يقول
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:36 pm من طرف زهرة الاسلام

» ازاى اكون شخص موفراو ست بيت موفره
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:20 am من طرف ميرو

من مواضيعنا
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Allah-10 كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Nabawi11
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عطرالإيمان
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
Eslam
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
محمد
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
medo
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
احمد
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
hala700
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
ميرو
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
ام مالك
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
أبو محمد
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 
هبه
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_rcapكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_voting_barكيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ I_vote_lcap 

 

 كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ 8vuutv

كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 38941
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ   كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 9:59 pm

من كلام الإمام ابن القيّم في كتابه "طريق الهجرتين.."
قاعدة الصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة
أحدها: علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءتها وأنّ
الله إنّما حرّمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل كما يحمي
الوالد الشفيق ولده عما يضره، وهذا السبب يحمل العاقل على تركها ولو لم
يعلق عليها وعيد بالعذاب.

السبب الثاني: الحياء من الله سبحانه فإن العبد متى
علم بنظره إليه ومقامه عليه وأنّه بمرأى منه ومسمع وكان حييا استحيى من
ربه أن يتعرّض لمساخطه.

السبب الثالث: مراعاة نعمه عليك وإحسانه إليك فإن
الذنوب تزيل النعم ولا بد فما أذنب عبد ذنبا إلا زالت عنه نعمةمن الله
بحسب ذلك الذنب فإن تاب وراجع رجعت إليه أو مثلها وإن أصرّ لم ترجع إليه
ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تسلب النعم كلها قال الله تعالى إن
الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأعظم النعم الإيمان وذنب
الزنا والسرقة وشرب الخمر وانتهاب النهبة يزيلها ويسلبها وقال بعض السلف
أذنبت ذنبا فحرمت قيام الليل سنة وقال آخر أذنبت ذنبا فحرمت فهم القرآن
وفي مثل هذا قيل

إذا كنت في نعمة فارعها * فإنّ المعاصي تزيل النعم
وبالجملة فإنّ المعاصي نار النعم تأكلها كما تأكل النار الحطب عياذا بالله من زوال نعمته وتحويل عافيته.
السبب الرابع: خوف الله وخشية عقابه وهذا إنما يثبت
بتصديقه في وعده ووعيده والإيمان به وبكتابه وبرسوله وهذا السبب يقوى
بالعلم واليقين ويضعف بضعفهما قال الله تعالى إنما يخشى الله من عباده
العلماء وقال بعض السلف كفى بخشية الله علما والاغترار بالله جهلا

السبب الخامس: محبة الله وهي أقوى الأسباب في الصبر
عن مخالفته ومعاصيه فإن المحب لمن يحب مطيع وكلما قوي سلطان المحبة في
القلب كان اقتضاؤه للطاعة وترك المخالفة أقوى وإنما تصدر المعصية
والمخالفة من ضعف المحبة وسلطانها وفرق بين من يحمله علىترك معصية سيده
خوفه من سوطه وعقوبته وبين من يحمله على ذلك حبه لسيده وفي هذا قال عمر
نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه يعني أنه لو لم يخف من الله لكان
في قلبه من محبة الله وإجلاله ما يمنعه من معصيته فالمحب الصادق عليه رقيب
من محبوبه يرعى قلبه وجوارحه وعلامة صدق المحبة شهود هذا الرقيب ودوامه
وههنا لطيفة يجب التنبه لها وهي أن المحبة المجردة لا توجب هذا الأثر ما
لم تقترن بإجلال المحبوب وتعظيمه فإذا قارنها بالإجلال والتعظيم أوجبت هذا
الحياء والطاعة وإلا فالمحبة الخالية عنهما إنما توجب نوع أنس وانبساط
وتذكّر واشتياق ولهذا يتخلف عنها أثرها وموجبها ويفتش العبد قلبه فيرى نوع
محبّة لله ولكن لا تحمله على ترك معاصيه وسبب ذلك تجردها عن الإجلال
والتعظيم فما عمر القلب شيء كالمحبةالمقترنة بإجلال الله وتعظيمه وتلك من
أفضل مواهب الله لعبده أو أفضلها وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء السبب السادس:
شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها أن تختار الأسباب التي تحطها
وتضع من قدرها وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي بينها وبين السفلة

السبب السابع: قوة العلم بسوء عاقبة المعصية وقبح
أثرها والضرر الناشيء منها من سواد الوجه وظلمة القلب وضيقه وغمه وحزنه
وألمه وانحصاره وشدة قلقه واضطرابه وتمزق شمله وضعفه عن مقاومة عدوه
وتعريه من زينته والحيرة في أمره وتخلي وليه وناصره عنه وتولي عدوه المبين
له وتواري العلم الذي كان مستعدا له عنه ونسيان ما كان حاصلا له أو ضعفه
ولا بد ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد فإن الذنوب تميت القلوب
ومنها ذله بعد عزه ومنها أنه يصير أسيرا في يد أعدائه بعد أن كان ملكا
متصرفا يخافه أعداؤه ومنها أنه يضعف تأثيره فلا يبقى له نفوذ في رعيته ولا
في الخارج فلا رعيته تطيعه إذا أمرها ولا ينفذ في غيرهم ومنها زوال أمنه
وتبدله به مخافة فأخوف الناس أشدهم إساءة ومنها زوال الأنس والاستبدال به
وحشة وكلما ازداد إساءة ازداد وحشة ومنها زوال الرضى واستبداله بالسخط
ومنها زوال الطمأنينة بالله والسكون إليه والإيواء عنده واستبداله بالطرد
والبعد منه ومنها وقوعه في بئر الحسرات فلا يزال في حسرة دائمة كلما نال
لذة نازعته نفسه إلى نظيرها إن لم يقض منها وطرا أو إلى غيرها إن قضى وطره
منها وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه وكلما اشتد نزوعه وعرف
عجزه اشتدت حسرته وحزنه فيا لها نارا قد عذب بها القلب في هذه الدار قبل
نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة ومنها فقره بعد غناه فإنه كان
غنيا بما معه من رأس مال الإيمان وهو يتجر به ويربح الأرباح الكثيرة فإذا
سلب رأس ماله أصبح فقيرا معدما فإما أن يسعى بتحصيل رأس مال آخر بالتوبة
النصوح والجد والتشمير وإلا فقد فاته ربح كثير بما أضاعه من رأس ماله
ومنها نقصان رزقه فإن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه ومنها

ضعف بدنه ومنها زوال المهابة والحلاوة التي لبسها بالطاعة
فتبدل بها مهانة وحقارة ومنها حصول البغضة والنفرة منه في قلوب الناس
ومنها ضياع أعز الأشياء عليه وأنفسها وأغلاها وهو الوقت الذي لا عوض منه
ولا يعود إليه أبدا ومنها طمع عدوه فيه وظفره به فإنه إذا رآه منقادا
مستجيبا لما يأمره اشتد طمعه وحدث نفسه بالظفر به وجعله من حزبه حتى يصير
هو وليه دون مولاه الحق ومنها الطبع والرين على قلبه فإن العبد إذا أذنب
نكت في قلبه نكتة سوداء فإن تاب منها صقل قلبه وإن أذنب ذنبا آخر نكت فيه
نكتة أخرى ولا تزال حتى تعلو قلبه فذلك هو الران قال الله تعالى كلا بل
ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ومنها أنه يحرم حلاوةالطاعة فإذا فعلها لم
يجد أثرها في قلبه من الحلاوة والقوة ومزيد الإيمان والعقل والرغبة في
الآخرة فإن الطاعة تثمر هذه الثمرات ولا بد ومنها أن تمنع قلبه من ترحله
من الدنيا ونزوله بساحة القيامة فإن القلب لا يزال مشتتا مضيعا حتى يرحل
من الدنيا وينزل في الآخرة فإذا نزل فيها أقبلت إليه وفود التوفيق
والعناية من كل جهة واجتمع على جمع أطرافه وقضاء جهازه وتعبئة زاده ليوم
معاده وما لم يترحل إلىالآخرة ويحضرها فالتعب والعناء والتشتت والكسل
والبطالة لازمة له لا محالة ومنها إعراض الله وملائكته وعباده عنه فإن
العبد إذا أعرض عن طاعة الله واشتغل بمعاصيه أعرض الله عنه فأعرضت عنه
ملائكته وعباده كما أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه وأقبل بقلوب
خلقه إليه ومنها أن الذنب يستدعي ذنبا آخر ثم يقوى أحدهما بالآخر
فيستدعيان ثالثا ثم تجتمع الثلاثة فتستدعي رابعا وهلم جرا حتى تغمره ذنوبه
وتحيط به خطيئته قال بعض السلف إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها ومن عقوبة
السيئة السيئة بعدها ومنها علمه بفوات ما هو أحب إليه وخير له منها من
جنسها وغير
جنسها فإنه لا يجمع الله لعبده بين لذة
المحرمات في الدنيا ولذة ما في الآخرة كما قال تعالى ويوم يعرض الذين
كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فالمؤمن
لا يذهب طيباته في الدنيا بل لا بد أن يترك بعض طيباته للآخرة وأما الكافر
فإنه لا يؤمن بالآخرة فهو حريص على تناول حظوظه كلها وطيباته في الدنيا
ومنها علمه بأن أعماله هي زاده ووسيلته إلى دار إقامته فإن تزود من معصية
الله أوصله ذلك الزاد إلى دار العصاة والجناة وإن تزود من طاعته وصل إلى
دار أهل طاعته وولايته ومنها علمه بأن عمله هو وليه في قبره وأنيسه فيه
وشفيعه عند ربه والمخاصم والمحاج عنه فإن شاء جعله له وإن شاء جعله عليه
ومنها علمه بأن أعمال البر تنهض بالعبد وتقوم به وتصعد إلى الله به فبحسب
قوة تعلقه بها يكون صعوده مع صعودها وأعمال الفجور تهوي به وتجذبه إلى
الهاوية وتجره إلى أسفل سافلين بحسب قوة تعلقه بها يكون هبوطه معها ونزوله
إلى حيث يستقر به قال الله تعالى إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح
يرفعه وقال تعالى إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم
أبواب السماء فلما لم تفتح أبواب السماء لأعمالهم بل أغلقت عنها لم تفتح
لأرواحهم عند المفارقة بل أغلقت عنها وأهل الإيمان والعمل الصالح لما كانت
أبواب السماء مفتوحة لأعمالهم حتى وصلت إلى الله سبحانه فتحت لأرواحهم حتى
وصلت إليه تعالى وقامت بين يديه فرحمها وأمر بكتابة اسمها في عليين
ومنهاخروجه من حصن الله الذي لا ضيعة على من دخله فيخرج بمعصيته منه إلى
حيث يصير نهبا للصوص وقطاع الطريق فما الظن بمن خرج من حصن
حصين
لا تدركه فيه آفة إلى خربة موحشة هي مأوى اللصوص وقطاع الطريق فهل يتركون
معه شيئا من متاعه ومنها أنه بالمعصية قد تعرض لمحق بركته وبالجملة فآثار
المعصية القبيحة أكثر من أن يحيط بها العبد علما وآثار الطاعة الحسنة أكثر
من أن يحيط بها علما فخير الدنيا والآخرة بحذافيره في طاعة الله وشر
الدنيا والآخرة بحذافيره في معصيته وفي بعض الآثار يقول الله سبحانه
وتعالى من ذا الذي أطاعني فشقي بطاعتي ومن ذا الذي عصاني فسعد بمعصيتي

السبب الثامن: قصر الأمل وعلمه بسرعة انتقاله وأنّه
كمسافر دخل قرية وهو مزمع على الخروج منها أو كراكب قال في ظلّ شجرة ثم
سار وتركها فهو لعلمه بقلة مقامه وسرعة انتقاله حريص على ترك ما يثقله
حمله ويضره ولا ينفعه حريص على الانتقال بخير ما بحضرته فليس للعبد أنفع
من قصر الأمل ولا أضر من التسويف وطول الأمل

السبب التاسع: مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه
وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس فإن قوةالداعي إلى المعاصي إنما تنشأ من
هذه الفضلات فإنها تطلب لها مصرفا فيضيق عليها المباح فتتعداه إلى الحرام
ومن أعظم الأشياء ضررا على العبد بطالته وفراغه فإن النفس لا تقعد فارغة
بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولا بد

السبب العاشر: وهو الجامع لهذه الأسباب كلها ثبات
شجرة الإيمان في القلب فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه
فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أتم وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر فإن من
باشر قلبه الإيمان بقيام الله عليه ورؤيته له وتحريمه لما حرم عليه وبغضه
له ومقته لفاعله وباشر قلبه الإيمان بالثواب والعقاب والجنة والنار امتنع
من أن لا يعمل بموجب هذا العلم ومن ظن أنه يقوى على ترك المخالفات
والمعاصي بدون الإيمان الراسخ الثابت فقد غلط فإذا قوي سراج الإيمان في
القلب وأضاءت جهاته كلها به وأشرق نوره في أرجائه سرى ذل النور إلى
الأعضاء وانبعث إليها فأسرعت الإجابة لداعي الإيمان وانقادت له طائعة
مذللة غير متثاقلة ولا كارهة بل تفرح بدعوته حين يدعوها كما يفرح الرجل
بدعوة حبيبه المحسن إليه إلى محل كرامته فهو كل وقت يترقب داعيه ويتأهب
لموافاته والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم فصل والصبر على
الطاعة ينشأ من معرفة هذه الأسباب ومن معرفة ما تجلبه الطاعة من العواقب
الحميدة والآثار الجميلة ومن أقوى أسبابها الإيمان والمحبة فكلما قوي داعي
الإيمان والمحبة في القلب كانت استجابته للطاعة بحسبه.

يتبــــــــع بإذن الله انظر للاسفل اخى/اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
عطرالإيمان
المديــــــره العامه
المديــــــره العامه
عطرالإيمان


كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ 8vuutv

كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ 4f045615bc
عدد المساهمات : 462
نقاط : 38941
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الذنوب   كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 10:26 pm

تنبيه: اعلم أنّ الذنوب على قسمين:
ترك فريضة، وهي معصية إبليس -لعنه الله تعالى- (أقول: نعوذ بالله منه، إذ الّذي أعرفه أنّ سبّ الشيطان منهيّ عنه، محمّد أسعد).


وفعل محرّم، وهي معصية أبينا آدم -عليه الصلاة والسلام-.




فقد أمر أبليس بالسجود فأبى.
وآدم عليه السلام نُهيَ عن الأكل من الشجرة فأكل وما عبئ.


ثمّ إنّ الله سبحانه تاب على أبينا آدم لتوبته،
وبقي أبليس اللعين على حوبته.






ثمّ تنقسم من حيث أصولها إلى أربعة أقسام: ربوبيّة، وشيطانيّة، وبهيميّة، وسبعيّة.






فالربوبيّة: تشبّه العبد الذليل بصفات مولاه الجليل، من الرفعة والعَظَمَة، والكبرياء، والعزّ، والغنى، والقهر، والاستيلاء (وهذه ليست من صفات الله، محمّد أسعد)، فمن تشبّه بشيء من ذلك فقد نازع الربوبيّة حقّها، وأوجب على نفسه خرقها.






والشيطانيّة: التشبّه بصفات الشيطان الرجيم، من الحسد،
والبغي، والحيلة، والخداع، والغشّ، والنفاق، والدعوة إلى المعاصي، والكفر،
والبدع، والضلال، فمن فعل شيئًا من ذلك؛ فسلفه فيه ومقتضاه عدوّ الله
إبليس الخسيس.







والبهيميّة: التشبّه بصفات البهائم، من الشدّة، والحرص على
قضاء شهوة البطن والفرج كيف اتّفق ذلك، ومنها يتشعّب الزنى، والسرقة،
والخيانة، والفرقة، وأكل أموال الأيتام، وجمع المال الحرام، والبخل،
والادّخار لقضاء الأوطار، وعدم حفظ الجوار.





والسبعيّة: التشبّه بصفات السباع من العقب (عقب الرجل في أهله: نواه بشرّ وبما يكره، ووقع فيه من الغضب)، والحقد، ومنها بتشعّب القتل، وإيذاء الخلق، واغتصاب أموالهم.




وأوّل ما يستولي على الإنسان: البهيميّة،
فإذا عظمت وتزايدت قوّته؛ دخلت عليه السبعيّة،
فإذا قَوِيت فكرته المعكوسة، ولم يوفّق؛ استعملته في المكر والخداع والحيل والابتداع،
ثمّ يدخل عليه منازعة الربوبيّة حقوقها؛ حينئذٍ تعظم البليّة، وتكبر الرزيّة.




ثمّ إنّ الذنوب تنقسم إلى قسمين بالنظر إلى ضررها ومزيد العقوبة عليها؛ إن لم يعفُ العفوّ الغفور:




إلى كبيرة: وهي ما فيه حدّ الدنيا ووعيد في الآخرة.


وزاد شيخ الإسلام ابن تيمية قدّس الله روحه: أو جاء وعيده بنفي إيمانٍ أو لعنٍ على فعله.




وإلى صغيرة: وهي كلّ معصية ليس فيها ذلك.






والتوبة من الجميع واجبة.


خلافًا لمن لم يوجبها من الصغائر؛ لكونها تقع مكفّرةً
باجتناب الكبائر والوضوء والصلوات، كما في قوله تعالى: (إن تجتنبوا كبائر
ما تنهون عنه نكفّر عنكم سيّئاتكم، وندخلكم مدخلًا كريمًا)
[النساء: 31].


والصواب وجوبها مطلقًا لقوله تعالى: (قل للمؤمنين يغضّوا
من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) إلى قوله: (وتوبوا إلى الله جميعًا أيّها
المؤمنون لعلّكم تفلحون) [النور: 31] فأمر بالتوبة عقب ذكر الصغائر والكبائر.



وأمر بالتوبة من الصغائر بخصوصها في قوله تعالى: (يا أيّها
الّذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرًا منهم ولا نساء من
نساء عسى أن يكنّ خيرًا منهنّ ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس
الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون)
[الحجرات: 11، وانظر للمؤلّف في ذلك: "لوامع الأنوار.." (2/380)].


قال الإمام الحافظ ابن رجب: ومن الناس من لم يوجب التوبة من الصغائر، وحكي عن طائفة من المعتزلة.


ومن الناس من قال: يجب الإتيان بأحد أمرين:
التوبة أو مكفّر الذنوب من تلك الحسنات" [جامع العلوم والحكم (ص 155)].


والحقّ المعتمَد وجوب التوبة مطلقًا، والله الموفّق.
[من كتاب نتائج الأفكار في شرح حديث سيّد الاستغفار" (ص267- 270) للسفّارينيّ]



كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ 479993928
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etraleman.yoo7.com
 
كيف نصبر عن معصية الله عزّ وجلّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (برنامج)دلوقتى جهازك يفتح ببسم الله ويقفل بحمد الله ^_^
» سلسلة احاديث لحبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم
» طفل سودانى مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله
» فضل زكر الله تعالى
» صفيّة بنت حيي رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عطر الإيمان ::  :: المرأه والأسره المسلمه-
انتقل الى: